منتدى العلويون للعلوم والمعرفة والثقافة

منتدى العلويون للعلوم والمعرفة والثقافة

المنتدى العلوي للمعرفة و العلوم و الفائدة و الحوار و التعارف


    عملية زرع الأسنان......... ما لها وماعليها

    شاطر

    متيم

    عدد المساهمات : 8
    تاريخ التسجيل : 16/02/2010
    العمر : 36

    عملية زرع الأسنان......... ما لها وماعليها

    مُساهمة  متيم في 16/2/2010, 11:51 pm

    بسم الله الرحمن الرحيم

    أفضل الصلاة والتسليم على سيدنا محمد وآله الطيبين الطاهرين

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته



    عندما يفقد أحد منا سنا أو أكثر فإن الحل المثالي الموجود منذ فترة طويلة من الزمن إلى ما قبل عقدين من الزمن كانت بصناعة بديل للمفقود عند طبيب الاسنان بواسطة مايدعى بالجسروالذي يستدعي حكما التداخل على الاسنان المجاورة للسن المفقود, وهذه الاسنان المجاورة قد لا تكون مصابة بعلة ما !!!

    وهنا السؤال يطرح نفسه: هل تسوية ونحت السن ( وما يدعى تحضير السن طبيا) وتعريضه لزيادة نسبة الاصابة بالنخور هو الحل لاعادة سن مفقود؟

    الحق يقال أخواني الاكارم أن لا إجابة موحدة لهكذا تساؤل, فالموضوع يختلف من سن لآخر ومن شخص لآخر,

    فعلى سبيل المثال لا يحب أحد منا التخلي عن أي من الأسنان الأمامية التي يقال عنها بين عموم الناس (الواجهة) ههههه, وإن كان اللفظ غريب , إلا أنه بحق يصف أهمية هذه المنطقة التي يواجه بها الشخص الاخرين أثناء كلامه وابتسامه, وهنا حتما سنصر على طبيب الاسنان أن يجد حلا..


    هنا أجد من الضروري أن أشير أن الحل المقدم عبر صناعة جسر ثابت لاي حالة فقد في الاسنان, نظريا يبقى من الحلول الممتازة, لأن الفكرة نظريا تقوم على تشذيب وتصغير الاسنان المجاورة للسن المفقود, ثم تغطيتها بالبورسلان (الخزف) وبالتالي نعيد لها الطبقة المزالة والتي كانت تحمي العصب من عوامل الحرارة والجراثيم في الفم, ولكن المشكلة تكمن في التطبيق العملي, والتحدي الموجود لدينا نحن أطباء الأسنان في إيجاد الحلول السلمية أو بالاحرى الأقل ضررا, وأذكر جيدا أنني لطالما حرصت في عيادتي الخاصة في سوريا على هذا العامل إلى أن تعلمت جيدا كيفية تنفيذ عملية زرع سن بشكل سليم..

    الخلاصة في موضوع الجسور أنها لأسباب عديدة من أهمها عدم توافر التقنيات المطلوبة في مخابر الأسنان في سوريا بشكل عام, وبسبب قلة الوعي الصحي ( والمقصود به عدم قدرتنا على الزيارات الدورية كل 6 أشهر , وعدم العناية الكافية بتنظيف الاسنان....الخ) يصبح موضوع الجسر بحد ذاته مشكلة جديدة للمريض وبنسبة تفوق 65% من الجسور.


    هذا لا يعني بالضرورة أن زرع الأسنان أصبح الحل العام المثالي, فمهارة الطبيب وغلاء التكلفة مازالت من المهام المطروحة أمامنا لتقديمه كحل مثالي عام (في متناول الجميع)



    أما كيف نزرع سنا؟
    ففي الحقيقة التعبير مجازي فنحن نقوم بزراعة شبيه للسن مصنوع من التيتانيوم في العظم الذي تتوضع فيه جذور الاسنان عادة, (أي الفكين )
    وهذه الـزرعات السنية تستطيع أن تندمج بالعظم وتثبت ليتم صناعة تاج لها يتوضع فوقها ويكون له شكل السن المفقود ووظيفته,

    ببسيط العبارة, معظمنا يعرف الوتد السني والذي يدعى بالعام من الكلام (برغي) وهو يوضع داخل السن إذا انكسر السن لنضع فوقه سن من الخزف, وهذه العملية هي بالمبدأ ذاته للزرع ولكن هذا البرغي سيتوضع داخل العظم وهو من التيتانيوم , وزرعه يحتاج لعملية جراحية صغيرة بتخدير موضعي..


    طبعا حلول زرع الاسنان متشعبة ومتطورة جدا لحد أنكم أخواني الأفاضل يمكن أن تتخيلوا أن من فقد كل أسنانه ويضع بدلة, يستطيع الاستغناء عنها بزرع عدة زرعات وصناعة فك كامل من الخزف.



    الموضوع متشعب جدا ولكني أعتقد أن الفائدة المرجوة من الموضوع تكمن في الإجابة على مايجول في خاطركم من أسئلة, فأنا مستعد بإذن الله للإجابة عما تريدون من معلومات حول هذا الموضوع بدقة.


      الوقت/التاريخ الآن هو 23/9/2017, 9:19 am