منتدى العلويون للعلوم والمعرفة والثقافة

منتدى العلويون للعلوم والمعرفة والثقافة

المنتدى العلوي للمعرفة و العلوم و الفائدة و الحوار و التعارف


    في سجداته الخمس عليه وعلى آله أفضل الصوات والسلام

    شاطر

    abo hassan

    عدد المساهمات : 98
    تاريخ التسجيل : 22/02/2010
    العمر : 41

    في سجداته الخمس عليه وعلى آله أفضل الصوات والسلام

    مُساهمة  abo hassan في 28/2/2010, 9:06 pm

    في سجداته الخمس للشكر

    1 - محمد بن يعقوب ، عن عدة من أصحابنا ، عن أحمد بن أبي عبد الله ، عن عثمان بن عيسى عن عبد الله بن مسكان ، عن أبي عبد الله أن رسول الله كان في سفر يسير على ناقته إذ نزل ، فسجد خمس سجدات ، فلما ركب قالوا : يا رسول الله إنا رأيناك صنعت شيئا لم تصنعه ، فقال : نعم استقبلني جبرئيل فبشرني ببشارات من الله عز وجل ، فسجدت لله شكرا لكل بشرى سجدة .
    2 - الشيخ المفيد في " أماليه " قال : أخبرني أبو القاسم جعفر بن محمد بن قولويه رحمه الله ، قال : حدثنا الحسين بن محمد بن عامر ، عن أحمد بن علوية ، عن إبراهيم بن محمد الثقفي ، قال : أخبرنا توبة بن الخليل ، قال : أخبرنا عثمان بن عيسى ، قال : حدثنا أبو عبد الرحمن ، عن جعفر بن محمد ، قال : بينا رسول الله في سفر ، إذ نزل فسجد خمس سجدات ، فلما ركب قال بعض أصحابه : رأيناك يا رسول الله صنعت ما لم تكن تصنعه ؟ ! قال : نعم أتاني جبرئيل ، فبشرني أن عليا في الجنة فسجدت لله شكرا ، فلما رفعت رأسي قال : وفاطمة في الجنة ، فسجدت شكرا لله تعالى ، فلما رفعت رأسي قال : والحسن والحسين سيدا شباب أهل الجنة ، فسجدت لله تعالى شكرا ، فلما رفعت رأسي قال : ومن يحبهم في الجنة ، فسجدت شكرا لله تعالى ، فلما رفعت رأسي قال : ومن يحب محبهم في الجنة .

    3 - وفي كتاب " المناقب الفاخرة في العترة الطاهرة " : حدثنا القاضي أبو الحسن محمد بن إدريس الشافعي ، قال : حدثني أبو الحسن علي بن الحسن بن الطيب ، عن أبي الحسن علي بن إبراهيم ، عن عمر الفقيه ، عن إبراهيم بن محمد الشيظي ، عن محمد بن زكرياء الغلابي ، قال : حدثنا حريز ، عن عمير بن عمران الحنفي ، عن بشر بن إبراهيم الأنصاري عن يحيى بن أبي كثير ، عن أبي سلمة ، عن أبي هريرة ، عن أبي العلاء العبدي ، عن أبي صالح ، عن عبد الله بن العباس رحمه الله ، قال : رأيت رسول الله ، وقد سجد خمس سجدات بلا ركوع ، فقلت : يا رسول الله سجود بلا ركوع ! فقال : نعم أتاني جبرئيل وقال لي : يا محمد إن الله عز وجل يحب عليا عليه السلام فسجدت ورفعت رأسي ، فقال : إن الله يحب الحسن ، فسجدت ورفعت رأسي ، فقال لي : إن الله يحب الحسين ، فسجدت ورفعت رأسي ، فقال : إن الله يحب فاطمة ، فسجدت ورفعت رأسي ، فقال : إن الله يحب من أحبهم ، فسجدت ورفعت رأسي .

    4 - ابن شهرآشوب ، قال في كتاب " المحاضرات " روى أبو هريرة أنه سجد رسول الله خمس سجدات بلا ركوع ، فقلنا له في ذلك ، فقال : أتاني جبرئيل فقال : إن الله يحب عليا ، فسجدت ورفعت رأسي ، فقال : إن الله يحب الحسن والحسين فسجدت ، ثم قال : إن الله يحب فاطمة فسجدت ، ثم قال : إن الله يحب من أحبهم فسجدت .

    5 - علي بن عيسى في " كشف الغمة " قال : نقلت من مسند أحمد بن حنبل ، عن عبد الرحمن بن عوف ، قال : خرج رسول الله فأتبعته حتى دخل نخلا ، فسجد وأطال السجود ، حتى خفت أو خشيت أن يكون الله عز وجل قد توفاه وقبضه إليه ، فجئت أنظر فرفع رأسه فقال : مالك عبد الرحمن ؟ فذكرت ذلك له ، قال : فقال : إن جبرئيل قال لي : ألا أبشرك أن الله عزو جل يقول لك : من صلى عليك صليت عليه ، ومن سلم عليك سلمت عليه ، فسجدت لله شكرا .


      الوقت/التاريخ الآن هو 22/9/2017, 3:29 pm