منتدى العلويون للعلوم والمعرفة والثقافة

منتدى العلويون للعلوم والمعرفة والثقافة

المنتدى العلوي للمعرفة و العلوم و الفائدة و الحوار و التعارف


    الرسول عليه الصلاة والسلام وعلي بن ابي طالب كرم الله وجهه

    شاطر

    abo hassan

    عدد المساهمات : 98
    تاريخ التسجيل : 22/02/2010
    العمر : 41

    الرسول عليه الصلاة والسلام وعلي بن ابي طالب كرم الله وجهه

    مُساهمة  abo hassan في 28/2/2010, 9:24 pm

    يا علي أنا مدينة الحكمة..



    قال رسول الله صلى الله عليه وآله لعلي بن أبي طالب عليه السلام : يا علي أنا مدينة الحكمة وأنت بابها ولن تؤتى المدينة إلا من قبل الباب ، فكذب من زعم أنه يحبني ويبغضك لانك مني وأنا منك ، لحمك من لحمي ، ودمك من دمي ، وروحك من روحي ، وسريرتك من سريرتي ، وعلانيتك من علانيتي ، وأنت إمام أمتي ، وخليفتي عليها بعدي ، سعد من أطاعك ، وشقي من عصاك ، وربح من تولاك ، وخسر من عاداك ، وفاز من لزمك ، و هلك من فارقك ، مثلك ومثل الائمة من ولدك بعدي مثل سفينة نوح من ركبها نجا ، ومن تخلف عنها غرق ، ومثلكم كمثل النجوم كلما غاب نجم طلع نجم إلى يوم القيامة.



    (كمال الدين وتمام النعمة:241)

    هذا أمير البررة..



    اخذ النبي صلى الله عليه و آله بيد علي عليه السلام و قال : هذا أمير البررة و قاتل الكفرة منصور من نصره مخذول من خذله ثم مد بها صوته.



    (مناقب آل أبي طالب:ج3: 56)رمانتين من الجنة..

    نزل جبرئيل على محمد ص برمانتين من الجنة فلقيه علي ع فقال له ما هاتان الرمانتان اللتان في يدك , فقال أما هذه فالنبوة ليس لك فيها نصيب و أما هذه فالعلم ثم فلقها رسول الله ص فأعطاه نصفها و أخذ نصفها رسول الله ثم قال أما أنت شريكي فيه و أنا شريكك فيه قال فلم يعلم الله رسول الله ص حرفا مما علمه الله تعالى إلا علمه عليا ع.



    (بصائر الدرجات:293 )


    اذا رأيت عليا سلك واديا..



    يقول أبا أيوب الانصاري : سمعت النبي صلى الله عليه وآله يقول لعمار بن ياسر : تقتلك الفئة الباغية وأنت مع الحق والحق معك ، يا عمار إذا رأيت علياً سلك وادياً وسلك الناس وادياً غيره ، فاسلك مع علي ودع الناس ، انه لن يدليك في ردى ولن يخرجك من الهدى ، يا عمار انه من تقلد سيفا أعان به علياً على عدوه قلده الله يوم القيامة وشاحاً من در ، ومن تقلد سيفا اعان به على علي قلده الله يوم القيامة وشاحا من نار ؛ قال : قلنا حسبك .



    (المناقب: 105)
    من فارق عليا..



    قال رسول الله صلى الله عليه وآله : من فارق علياً فارقني ومن فارقني [ فقد ] فارق الله عزوجل .





    (المناقب:105)
    أما ان فيك لشبها من عيسى..



    عن محمد بن جعفر ، عن آبائه أن رسول الله صلى الله عليه وآله نظر إلى علي عليه السلام - وأصحابه حوله وهو مقبل - فقال : أما إن فيك لشبها من عيسى بن مريم ، ولولا مخافة أن تقول فيك طوائف من امتي ما قالت النصارى في عيسى بن مريم لقلت فيك اليوم مقالا لاتمر بملاء من الناس إلا أخذوا من تحت قدميك التراب يبتغون به البركة ، فغضب من كان حوله وتشاوروا فيما بينهم وقالوا : لم يرض محمد إلا أن يجعل ابن عمه مثلا لبني إسرائيل ! فنزلت هذه الآية .."وَلَمَّا ضُرِبَ ابْنُ مَرْيَمَ مَثَلاً إِذَا قَوْمُكَ مِنْهُ يَصِدُّونَ (57) وَقَالُوا أَآلِهَتُنَا خَيْرٌ أَمْ هُوَ مَا ضَرَبُوهُ لَكَ إِلَّا جَدَلاً بَلْ هُمْ قَوْمٌ خَصِمُونَ (58) [الزخرف]".



    (بحار الأنوار:ج35: 315)

    ان فيك مثلا من عيسى بن مريم..


    قال رسول الله صلى الله عليه وآله : يا علي إن فيك مثلا من عيسى بن مريم : أحبه قوم فأفرطوا في حبه فهلكوا فيه ، وأبغضه قوم فأفرطوا في بغضه فهلكوا فيه ، واقتصد قوم فنجوا. (بحار الأنوار:ج35: 319)



    أمرني ربي ان ادنيك..



    قال علي بن أبي طالب عليه السلام ضمني رسول الله صلى الله عليه وآله وقال : أمرني ربي أن ادنيك ولا اقصيك ، وأن تسمع وتعي .





    (بحار الأنوار:ج35: 327)
    حق علي على هذة الأمة..



    قال رسول الله صلى الله عليه وآله : حق علي على هذه الامة كحق الوالد على الولد.



    (بحار الأنوار:ج36: 5)

    أبوا هذه الأمة..



    قال النبي صلى الله عليه وآله : يا علي أنا وأنت أبوا هذه الامة.



    (بحار الأنوار:ج35: 11)ستكون بعدي فتنة مظلمة..



    قال رسول الله صلى الله عليه وآله : ستكون بعدي فتنة مظلمة ، الناجي منها من تمسك بالعروة الوثقى ، فقيل : يا رسول الله وما العروة الوثقى ؟ قال ولاية سيد الوصيين ، قيل : ومن سيد الوصيين ؟ قال : أمير المؤمنين ، قيل : يا رسول الله ومن أمير المؤمنين ؟ قال مولى المسلمين وإمامهم بعدي ، قيل : يا رسول الله من مولى المسلمين وإمامهم بعدك ؟ قال أخي علي بن أبى طالب .





    (بحار الأنوار:ج36: 20)أيدته بعلي ونصرته به..

    عن أبي الحمراء خادم رسول الله صلى الله عليه وآله قال : سمعت رسول الله صلى الله عليه وآله يقول : لما اسري بي إلى السماء رأيت على ساق العرش : لا إله إلا الله محمد رسولي وصفيي من خلقي ، أيدته بعلي ونصرته به .



    (بحار الأنوار:ج36: 53)
    والذي نفسي بيده لا تزول قدما عبد يوم القيامة..



    قال رسول الله صلى الله عليه وآله ذات يوم ونحن حوله : والذي نفسي بيده لا تزول قدما عبد يوم القيامة حتى يسأل عن أربع :

    عن عمره فيما أفناه ؟

    وعن جسده فيما أبلاه ؟

    وعن ماله مما كسبه وفيما أنفقه ؟

    وعن حبنا أهل البيت ؟

    فقال عمر يا رسول الله وما آية حبكم من بعدك ؟ قال : فوضع يده على رأس علي بن أبي طالب عليه السلام - وهو إلى جنبه - فقال : آية حبنا من بعدي حب هذا.



    (بحار الأنوار:ج36: 79)علي أول من آمن بي..

    عن ابى سخيلة قال: خرجت أنا وعمار حاجين فنزلنا عند أبي ذر رضى الله عنه فأقمنا عنده ثلاثة أيام فلما دنى منا الخفوف قلت له: يا أباذر انا لا نراه إلا وقد دنى اختلاط من الناس فما ترى؟ قال: ألزم كتاب الله وعلى بن ابى طالب عليه السلام فأشهد على رسول الله صلى الله عليه وآله أنه قال: على أول من آمن بى وأول من يصافحنى يوم القيامة وهو الصديق الاكبر والفاروق بين الحق والباطل، وانه يعسوب المؤمنين والمال يعسوب الظلمة.



    (الإرشاد للمفيد:ج1: 27)ان الله نصب عليا علما..



    عن أبي جعفر ( عليه السلام ) قال : إن الله عزوجل نصب عليا ( عليا السلام ) علما بينه وبين خلقه فمن عرفه كان مؤمنا ومن أنكره كان كافرا ومن جهله كان ضالا ومن نصب معه شيئا كان مشركا ومن جاء بولايته دخل الجنة .



    (بحار الأنوار:ج32: 324)
    من فارقني فقد فارق الله..



    قال رسول الله صلى الله عليه وآله : من فارقني فقد فارق الله ومن فارق عليا فقد فارقني .



    (بحار الأنوار:ج32: 326)

    معاشر الناس ان الله أوحى إلي أني مقبوض..

    خطب رسول الله صلى الله عليه وآله فقال : معاشر الناس إن الله أوحى إلي أني مقبوض ، وأن ابن عمي هو أخي ووصيي وولي الله وخليفتي ، والمبلغ عني ، وهو إمام المتقين ، و قائد الغر المحجلين ، ويعسوب الدين ، إن استرشدتموه أرشدكم ، وأن تبعتموه نجوتم ، وإن أطعتموه فالله أطعتم ، وإن عصيتموه فالله عصيتم ، وإن بايعتموه فالله بايعتم ، وإن نكثتم بيعته فبيعة الله نكثتم ، إن الله عزوجل أنزل علي القرآن وعلى سفيره ، فمن خالف القرآن ضل ، ومن تبع غير على ذل ، معاشر الناس ألا إن أهل بيتي خاصتي وقرابتي وأولادي وذريتي ولحمي ودمي ووديعتي ، و إنكم مجموعون غدا ، ومسئولون عن الثقلين ، فانظروا كيف تخلفوني فيهم ، فمن آذاهم فقد آذاني ، ومن ظلمهم فقد ظلمني ، ومن نصرهم فقد نصرني ، ومن أعزهم فقد أعزني ، ومن طلب الهدى من غيرهم فقد كذبني ، فاتقوا الله وانظروا ما أنتم قائلون غدا ، فاني خصم لمن كان خصمهم ومن كنت خصمه فالويل له.



    (بحار الأنوار:ج23: 153)







































      الوقت/التاريخ الآن هو 22/9/2017, 3:29 pm