منتدى العلويون للعلوم والمعرفة والثقافة

منتدى العلويون للعلوم والمعرفة والثقافة

المنتدى العلوي للمعرفة و العلوم و الفائدة و الحوار و التعارف


    الرسول عليه أفضل الصلاة والسلام وعلي بن ابي طالب كرم الله وجهه

    شاطر

    abo hassan

    عدد المساهمات : 98
    تاريخ التسجيل : 22/02/2010
    العمر : 41

    الرسول عليه أفضل الصلاة والسلام وعلي بن ابي طالب كرم الله وجهه

    مُساهمة  abo hassan في 28/2/2010, 9:53 pm

    من أراد أن يتخلص من هول القيامة..


    قال رسول الله صلى الله عليه وآله : من أراد أن يتخلص من هول القيامة فليتول وليي ، وليتبع وصيي وخليفتي من بعدي علي ابن أبي طالب ، فإنه صاحب حوضي ، يذود عنه أعداءه ، يسقي أولياءه ، فمن لم يسق منه لم يزل عطشانا ولم يرو أبدا ، ومن سقى منه شربة لم يشق ولم يظمأ أبدا .

    (بحار الانوار:ج8: 19)


    لاعطين الراية غدا رجلا..

    عن عبداللّه بن عمرو بن العاص , قال : ان رسول اللّه (صلى اللّه عليه وآله ) دفع الراية يوم خـيبر الى رجل من اصحابه فرجع منهزما, فدفعها الى آخر فرجع يجبن اصحابه ويجبنونه , قد رد الـرايـة مـنـهـزمـا,فقال رسول اللّه (صلى اللّه عليه وآله ): لاعطين الراية غدا رجلا يحب اللّه ورسوله ويحبه اللّه ورسوله , لا يرجع حتى يفتح اللّه على يديه فلما اصبح قال : ادعوا لي عليا فقيل لـه : يـارسـول اللّه , هـو رمـد فـقـال : ادعـوه فلما جا تفل رسول اللّه (صلى اللّه عليه وآله ) في عينيه ,وقال : اللهم ادفع عنه الحر والبرد ثم دفع الراية اليه ومضى , فما رجع الى رسول اللّه (صلى اللّه عليه وآله ) الا بفتح خيبر.

    (أمالي الصدوق: المجلس 77: 10)


    هذا وابناه وامهما..


    عن علي عليه السلام قال : أتى رجل النبي صلى الله عليه وآله فقال : يا رسول الله أي الخلق أحب إليك ؟ قال رسول الله صلى الله عليه وآله - وأنا إلى جنبه - : هذا وابناه وامهما ، هم مني وأنا منهم وهم معي في الجنة هكذا - وجمع بين أصبعيه - .

    (بحار الأنوار:ج37: 44)



    خلق الناس من شجر شتى..


    قال رسول الله صلى الله عليه وآله : يا علي خلق الناس من شجر شتى ، وخلقت أنا وأنت من شجرة واحدة أنا أصلها وأنت فرعها ، والحسن والحسين أغصانها ، وشيعتنا ورقها، فمن تعلق بغصن من أغصانها أدخله الله الجنة.



    (بحار الأنوار:ج35: 25)

    لقد عاتبني رجال من قريش في أمر فاطمة..



    عن علي عليهم السلام قال : قال لي رسول الله صلى الله عليه واله يا علي لقد عاتبني رجال من قريش في أمر فاطمة ، وقالوا : خطبناها إليك فمنعتنا وزوجت عليا ، فقلت لهم : والله ما أنا منعتكم وزوجته ، بل الله منعكم وزوجه ، فهبط علي جبرئيل فقال : يا محمد إن الله جل جلاله يقول : لو لم أخلق عليا لما كان لفاطمة ابنتك كفو على وجه الارض آدم فمن دونه.

    (بحار الأنوار:ج43: 92)


    أما انك المبتلى والمبتلى به..


    عن علي عليه السلام ، عن النبي صلى الله عليه واله أنه قال : أما إنك المبتلى والمبتلى بك ، أما إنك الهادي لمن اتبعك ، ومن خالف طريقك ضل إلى يوم القيامة.

    (بحار الأنوار:ج38: 39)



    أنت أمير المؤمنين وإمام المتقين..

    عن أمير المؤمنين عليه السلام قال : قال لي رسول الله صلى الله عليه وآله : ياعلي أنت أمير المؤمنين وإمام المتقين ، يا علي أنت سيد الوصيين ووارث علم النبيين وخير الصديقين وأفضل السابقين ، يا علي أنت زوج سيدة نساء العالمين وخليفة خير المرسلين ، يا علي أنت مولى المؤمنين والحجة بعدي على الناس أجمعين ، استوجب الجنة من تولاك ، واستوجب دخول النار من عاداك .


    يا علي والذي بعثني بالنبوة واصطفاني على جميع البرية لو أن عبدا عبدالله ألف عام ما قبل ذلك منه إلا بولايتك وولاية الائمة من ولدك وإن ولايتك لاتقبل إلا بالبراءة من أعدائك وأعداء الائمة من ولدك ، بذلك أخبرني جبرئيل عليه السلام فمن شاء فليؤمن ومن شاء فليكفر.

    (بحار الأنوار: 27: 63)






    يا علي أنت أخي وأنا أخوك..



    قال رسول الله صلى الله عليه وآله : يا علي أنت أخي وأنا أخوك ، أن المصطفى للنبوة وأنت المجتبى للامامة ، وأنا صاحب التنزيل وأنت صاحب التأويل ، وأنا وأنت أبوا هذه الامة ، يا علي أنت وصيي وخليفتي ووزيري ووارثي وأبوولدي ، شيعتك شيعتي ، وأنصارك أنصاري ، وأولياؤك أوليائي ، وأعداؤك أعدائي ، يا علي أنت صاحبي على الحوض غدا ، وأنت صاحبي في المقام المحمود وأنت صاحب لوائي في الآخرة كما أنت صاحب لوائي في الدنيا ، لقد سعد من تولاك وشقي من عاداك ، وإن الملائكة لتتقرب إلى الله تقدس ذكره بمحبتك وولايتك والله إن أهل مودتك في السماء لاكثر منهم في الارض ، يا علي أنت أمين أمتي وحجة الله عليها بعدي ، قولك قولي ، وأمرك أمري ، وطاعتك طاعتي ، وزجرك زجري ، ونهيك نهيي ، ومعصيتك معصيتي ، وحزبك حزبي وحزبي حزب الله "وَمَن يَتَوَلَّ اللّهَ وَرَسُولَهُ وَالَّذِينَ آمَنُواْ فَإِنَّ حِزْبَ اللّهِ هُمُ الْغَالِبُونَ [المائدة : 56]".

    أنت أخي في الدنيا والآخرة..

    قال أمير المؤمنين عليه السلام : كان لي من رسول الله عشر [ خصال ] ما أحب أن يكون لي بإحداهن ما طلعت عليه الشمس : قال لي : أنت أخي في الدنيا والآخرة ، وأقرب الخلائق مني في الموقف وأنت الوزير والوصي والخليفة في الاهل والمال ، وأنت آخذ لوائي في الدنيا والآخرة ، وإنك وليي ووليي ولي الله وعدوك عدوي وعدوي عدو الله.

    (بحار الأنوار:ج39: 337)




    أفضل الكلام قول "لا إله إلا الله"..

    عن الاصبغ بن نباتة قال : سمعت أمير المؤمنين علي بن أبي طالب عليه السلام يقول : سمعت رسول الله صلى الله عليه وآله يقول : أفضل الكلام قول " لا إله إلا الله " وأفضل الخلق أول من قال : " لا إله إلا الله " فقيل : يا رسول الله ومن أول من قال : لا إله إلا الله ؟ قال : أنا وأنا نور بين يدي الله جل جلاله ، اوحده واسبحه واكبره واقدسه وامجده ، ويتلوني نور شاهد مني ، فقيل : يا رسول الله ومن الشاهد منك ؟ قال : علي بن أبي طالب أخي وصفيي ووزيري وخليفتي ووصيي وإمام امتي وصاحب حوضي وحامل لوائي ، فقيل له : يا رسول الله فمن يتلوه ؟ قال : الحسن والحسين سيدا شباب أهل الجنة ، ثم الائمة من ولد الحسين إلى يوم القيامة.

    (بحار الأنوار:ج36: 263)




    ان الله أمرنيان اتخذك أخا ووصيا..



    قال رسول الله صلى الله عليه وآله : يا علي إن الله تعالى أمرني أن أتخذك أخا ووصيا فأنت أخي ووصيي وخليفتي على أهلي في حياتى وبعد موتي من اتبعك فقد تبعني ومن تخلف عنك فقد تخلف عني ومن كفر بك فقد كفر بي رمن ظلمك فقد ظلمني يا علي أنت مني وأنا منك يا علي لولا أنت لما قوتل أهل النهر قال : فقلت يا رسول الله ومن أهل النهر ؟ قال : قوم يمرقون من الاسلام كما يمرق السهم من الرمية.

    (بحار الأنوار:ج33: 325)





    حديث المؤاخاة..



    عن علي بن أبي طالب (ع) قال آخى رسول الله (ص) بين أصحابه فقلت يا رسولالله آخيت بين أصحابك و تركتني فردا لا أخ لي فقال إنما أخرتك لنفسي أنت أخي فيالدنيا و الآخرة و أنت مني بمنزلة هارون من موسى فقمت و أنا أبكي من الجذل والسرور فأنشأت أقول :


    أقيك بنفسي أيها المصطفى الذي ** هدانا به الرحمن من عمه الجهل
    ‏و أفديك حوبائي و ما قدر مهجتي ** لمن أنتمي معه إلى الفرع و الأصل
    ‏و من جده جدي و من عمه أبي ** و من أهله ابني و من بنته أهلي
    ‏و من ضمني إذ كنت طفلا و يافعا ** و أنعشني بالبر و العل و النهل
    ‏و من حين آخى بين من كان حاضرا ** دعاني فآخاني و بين من فضلي
    ‏لك الخير إني ما حييت لشاكر ** لإحسان ما أوليت يا خاتم الرسل.

    (كنز الفوائد:ج2: 180)





    لو أن الغياض أقلام..



    قال رسول الله صلى الله عليه وآله : لو أن الغياض أقلام والبحر مداد و الجن حساب والانس كتاب ما أحصوا فضائل علي بن أبي طالب عليه السلام.

    (بحار الأنوار:ج40: 74)




    صلت الملائكة على علي..



    عن جابر بن عبدالله عن النبي صلى الله عليه وآله قال : صلت الملائكة على علي بن أبي طالب سبع سنين قبل الناس ، وذلك بأنه كان يصلي معي ولا يصلي معنا غيرنا .


    (بحار الأنوار:ج40: 76)



    الصديقون ثلاثة..



    عن داود بن بلال بن أحيحة عن النبي صلى الله عليه و آله و قال : الصديقون ثلاثة : حبيب النجار مؤمن آل يس , حزقيل مؤمن آل فرعون , علي بن أبي طالب الثالث وهو أفضلهم .


    (بحار الأنوار:ج40: 76)




    علي بن أبي طالب ينجز عداتي..


    روي عن سلمان عن الرسول صلى الله عليه وآله قال : علي بن أبي طالب ينجز عداتي و يقضي ديني .

    (بحار الأنوار:ج40: 76)





    مني وأنا منه


    عن عمران بن حصين عن الرسول صلى الله عليه و آله : علي مني و أنا منه , وهو ولي كل مؤمن بعدي .


    (بحار الأنوار:ج40: 76)



    علي مني مثل رأسي..


    عن ابن عباس عن الرسول صلى الله عليه و آله : علي مني مثل رأسي من بدني .


    (بحار الأنوار:ج40: 76)


    علي مني وأنا منه


    عن عمران بن حصين عن الرسول صلى الله عليه و آله : علي مني و أنا منه , وهو ولي كل مؤمن بعدي .


    (بحار الأنوار:ج40: 76)






    علي أخي..


    عن حذيفة عن الرسول صلى الله عليه و آله: علي أخي و ابن عمي.

    (بحار الأنوار:ج40: 76)



    حديث المنزلة..



    عن جابر عن الرسول صلى الله عليه و آله : علي مني بمنزلة هارون من موسى إلا إنه لا نبي بعدي .


    (بحار الأنوار:ج40: 76)



    علي بن أبي طالب باب حطة..



    عن أنس عن الرسول صلى الله عليه و آله : علي بن أبي طالب باب حطة من دخل منه كان مؤمناً ومن خرج منه كافراً .

    (بحار الأنوار:ج40: 76)




    كوكب الصبح..


    عن أنس عن الرسول صلى الله عليه و آله قال : علي بن ابي طالب يزهر في الجنة ككوكب الصبح لأهل الدنيا .

    (بحار الأنوار:ج40: 76)





    علي باب علمي..

    عن ابو ذر عن الرسول صلى الله عليه و آله : علي باب علمي و مبيّن لأمتي ما ارسلت به من بعدي , حبه ايمان و بغضه نفاق والنظر اليه رأفة و مودته عبادة .

    (بحار الأنوار:ج40: 76)



    قسيم النار..



    عن حذيفة عن النبي صلى الله عليه وآله : علي قسيم النار .


    (بحار الأنوار:ج40: 76)



    القرآن مع علي..


    عن أم سلمة عن الرسول صلى الله عليه وآله قال : القرآن مع علي و علي مع القرآن.


    (بحار الأنوار:ج40: 77)



    كنت أنا وعلي نورا..

    عن سلمان قال : قال النبي صلى الله عليه وآله : كنت أنا وعلي نورا بين يدي الله عز وجل مطبقا ، يسبح الله ذلك النور ويقدسه قبل أن يخلق آدم بأربعة عشر ألف عام ، فلما خلق آدم ركب ذلك النور في صلبه ، فلم نزل في شئ واحد حتى افترقنا في صلب عبد المطلب ، فجزء أنا وجزء علي .

    (بحار الأنوار:ج40: 77)



    علي خير البشر..



    عن جابر عنه صلى الله عليه وآله : علي خير البشر من شك فيه فقد كفر وفي رواية : من أبي فقد كفر .



    (بحار الأنوار:ج40: 77)



    لو علم الناس متى سمي علي أمير المؤمنين..

    عن حذيفة عن النبي صلى الله عليه وآله قال : لو علم الناس متى سمي علي أميرالمؤمنين ما أنكروا فضله ، سمي أميرالمؤمنين وآدم بين الروح والجسد ، قال الله تعالى : "وَإِذْ أَخَذَ رَبُّكَ مِن بَنِي آدَمَ مِن ظُهُورِهِمْ ذُرِّيَّتَهُمْ وَأَشْهَدَهُمْ عَلَى أَنفُسِهِمْ أَلَسْتُ بِرَبِّكُمْ [الأعراف : 172]" قالت الملائكة : بلى ، فقال الله تبارك وتعالى : أنا ربكم ومحمد نبيكم وعلي أميركم .


    (بحار الأنوار:ج40: 77)



    حصن هذه الأمة..


    عن ابن عباس عن الرسول صلى الله عليه و آله قال : سبط هذه الأمة الحسن والحسن , وحصن هذه الأمة علي بن أبي طالب عليه السلام.

    (بحار الأنوار:ج40: 77)





    من سب عليا فقد سبني..



    عن ابن عباس عن الرسول صلى الله عليه وآله قال : من سبّ علياً فقد سبّني , ومن سبّني فقد سبّ الله و من سبّ الله ادخله الله نار جهنم وله عذاب مقيم .
    (بحار الأنوار:ج40: 77)





    النظر إلى وجه علي..



    عن معاذ عن الرسول صلى الله عليه و آله : النظر إلى وجه علي عبادة .

    (بحار الأنوار:ج40: 78)





    أراد أن ينظر إلى آدم في وقاره..

    عن ابي الحمراء عن الرسول صلى الله عليه وآله : من أراد أن ينظر الى آدم في وقاره و إلى موسى في شدة بطشه و إلى عيسى في زهده فلينظر إلى هذا المقبل , فأقبل علي عليه السلام .

    (بحار الأنوار:ج40: 78)






    هذا سيد العرب..



    عن عائشة قالت كنت عند النبي ص فأقبل علي بن أبي طالب ع فقال: هذا سيد العرب , فقلت: يا رسول الله أ لست سيد العرب؟, قال: أنا سيد ولد آدم و علي سيد العرب , قلت : و ما السيد؟, قال: من افترضت طاعته كما افترضت طاعتي.
    (معاني الأخبار :103)






    من سرّه أن يحيى حياتي..


    قال رسول الله صلى الله عليه وآله: من سرّه أن يحيا حياتي و يموت مماتي و يدخل الجنة التي وعدني ربي, جنة عدن منزلي قضيب من قضبانه غرسه ربي بيده ثم قال له كن فكان فليتول علياً من بعدي و الأوصياء من ذريتي أعطاهم الله فهمي و علمي و ايم الله ليقتلن ابني لا أنالهم الله شفاعتي.



    (بصائر الدرجات: 48)


      الوقت/التاريخ الآن هو 20/11/2017, 3:14 pm